تشديد الإجراءات القانونية والفنية للتصدي لظاهرة تهريب الأغنام والأبقار والدواجن

ظاهرة_تهريب_الأغنام_,الدواجن
حرر في 07 أفريل 2017 على الساعة 16:45 13
عقدت مساء أمس الخميس (60 أفريل)، بمقر وزارة الفلاحة والموارد المائية، وتحت إشراف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير بالطيب، جلسة عمل مشتركة بين كل من سلك الديوانة والدفاع والحرس البحري والمصالح البيطرية والقانونية بوزارة الفلاحة والمصالح البلدية،

وذلك بحضور كاتبي الدولة وعدد من إطارات الوزارة. وتمحورت الجلسة حول تشديد الإجراءات القانونية والفنية للتصدي لظاهرة تهريب الأغنام والأبقار والدواجن ومقاومة الصيد البحري العشوائي. وتّم التطرق إلى أسباب تفاقم هذه الظواهر وانعكاساتها وتحديد النقائص واقتراح الحلول الممكنة للتصدي والقضاء عليها.

حيث شدد وزير الفلاحة على أن يتم ذبح كل الحيوانات المهربة والتي يتم حجزها من طرف الديوانة في المسالخ البلدية وذلك بعد أن تتم مراقبتها من قبل المصالح البيطرية حتى يتسنى فيما بعد للمصالح البلدية بيع لحوم الأغنام والأبقار السليمة وإتلاف اللحوم التي تبين إصابتها بأمراض وذلك لتفادي أي عدوى يمكن أن تتسبب فيها (نقل أمراض للحيوان أو للإنسان).

من جهته أوصى كاتب الدولة المكلف بالإنتاج النباتي عمر الباهي، بوضع رقم أخضر للإبلاغ وللتثبت من ملكية وسلالة الحيوانات المرقمة الكترونيا، في ظل وجود قاعدة بيانات مهمة خاصة وأن 97% من قطيع الأبقار في تونس مراقب. وفيما يخص مقاومة الصيد البحري العشوائي، أفاد كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري عبد الله الرابحي، أن ظاهرة الصيد العشوائي أصبحت تمثل خطرا كبيرا على ثروتنا البحرية في ظل تواصل انتهاك القانون، مشددا على تفعيل اللجان المشتركة خاصة في خليج قابس وتكوين فريق مركزي وجهوي مشترك بين جمع الأطراف للاجتماع وأخذ لقرارات اللازمة وتشديد الحراسة وتدعيمها برا وبحرا وإصدار مناشير مذكرات. كما تمّ الاتفاق على:

- تعيين لجنة مشتركة بين كل الأطراف المتداخلة وتحديد يوم الثلاثاء القادم كموعد لاجتماعها لإعداد مشروع منشور مشترك ودليل إجراءات موحد، على أن تنهي اللجنة أعمالها أخر الأسبوع القادم

- إعادة مراجعة التشريعات نظرا لعدم تماشيها مع الوضع الراهن

- تسهيل تنقل المعلومات والمعطيات بين المصالح المعنية

- تفعيل الإجراءات القانونية

- حصر وجرد كلي لحالات الحيوانات المهربة والمحجوزة في كامل ولايات الجمهورية

- تعميم برنامج الترقيم الالكتروني للحيوانات

- وضع برنامج واضح وصارم للقيام بحملة تصدي للصيد العشوائي ووضع مخطط واضح بمشاركة كل الوزارات المعنية

- تكوين فرق مختصة للمراقبة والتصدي لهذه الظاهرة

- تكوين لجنة مشتركة تجتمع كل شهر لتحيين البرامج

ظاهرة_تهريب_الأغنام_ | الدواجن |
وزير_التجارة_أسعار_الدواجن_
وزير التجارة : نعمل على منع ارتفاع أسعار الدواجن و البيض في رمضان
حرر في 02 ماي 2018 على الساعة 12:05 65

قال وزير التجارة عمر الباهي أن الوزارة تعمل على الحد من ارتفاع اسعار الدواجن و البيض

متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس