يعلن عنه الصيد نهاية الأسبوع كل التفاصيل عن اتجاهات التحوير الحكومي

يعلن_عنه_الصيد_نهاية_الأسبوع_كل_التفاصيل_عن_اتجاهات_التحوير_الحكومي
حرر في 07 ديسمبر 2015 على الساعة 09:30 12
رجحت مصادر مطلعة أن يتضمن التحوير الحكومي المنتظر نهاية الأسبوع القادم مفاجآت

حصري :

يعلن عنه الصيد نهاية الأسبوع

 

كل التفاصيل عن اتجاهات التحوير الحكومي

*تقسيم مهام الداخلية ونقل التكوين المهني إلى التربية

*وكالة مستقلة للسياسة العقارية وأخرى لتسويق المشاريع الكبرى

*نحو ترشيح الأحزاب للكفاءات بدل المتحزبين... وثلث الحقائب للنهضة

*النسخة الجديدة مزيج من حكومات الصيد وجمعة وجانفي 2011

سطور "تونس" فؤاد العجرودي

رجحت مصادر مطلعة أن يتضمن التحوير الحكومي المنتظر نهاية الأسبوع القادم مفاجآت من الوزن الثقيل منها عودة بعض أعضاء حكومة جمعة وإجراء إعادة هيكلة شاملة لمهام الحقائب الوزارية .

وتوقعت ذات المصادر نقل قطاع التكوين المهني إلى وزارة التربية لتحقيق التكامل بين مكونات المنظومة التربوية ودمج قطاع البيئة في وزارة التجهيز والإسكان وقطاعي السياحة والصناعات التقليدية في حقيبة التجارة وذلك من أجل الرفع من نسق إخراج السياحة من الأزمة الخانقة التي تمر بها .

وكذلك عودة وزارة الاقتصاد الوطني والمالية .

ويرجح في ذات الإطار الإعلان عن بعث وكالة وطنية مستقلة يعهد لها كل ما يتعلق بالسياسة العقارية في تونس .

كما لا يستبعد تفريع وزارة الداخلية إلى وزارة للأمن الوطني وأخرى للجماعات والتنمية المحلية مقابل تفرغ وزارة الاستثمار لدفع التعاون الاقتصادي الدولي وجلب الاستثمار الأجنبي وسيتكامل دور هذه الوزارة مع هيئة عليا مستقلة سيتم الإعلان عنها قريبا وتعنى بتسويق المشاريع الكبرى .

أما بخصوص الأسماء المرشحة فلم تستبعد ذات المصادر أن تكون النسخة الجديدة للحكومة مزيجا من حكومات الصيد و جمعة و جانفي 2014 التي سيلتحق منها ما لا يقل عن إسمين بالحكومة التي ستتدعم أيضا بأسماء ارتبطت بالفاعلية إبان حكومة جمعة و منها شهاب بن أحمد وزير النقل السابق .

و يتوقع من جهة أخرى أن يخلف أحد السيدين محمد خليل و العروسي الميزوري السيد عثمان بطيخ على رأس وزارة الشؤون الدينية  فيما سينتقل السيد رضا بالحاج مدير الديوان الرئاسي إلى الدفاع الوطني أو العدل .

كما يتوقع أن تستند التركيبة الجديدة للحكومة إلى اتفاق بين الأحزاب الحاكمة يقضي بأن ترشح أسماء غير متحزبة و لها خبرة في إدارة دواليب الدولة و لا يستبعد في هذا الصدد أن ترتفع الحقائب التي ستحظى بمساندة حركة النهضة إلى ثلث التركيبة الإجمالية للحكومة .

و يرجح في هذا الصدد أن تحصل مناقلة بين كل من السيدين رضا بن مصباح المستشار الاقتصادي و رضا لحول وزير التجارة .

و أكدت ذات المصادر أن الحبيب الصيد حصل على الضوء الأخضر من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي للقيام بما يلزم من تغييرات وفقا لما يقتضيه تحقيق تغيير ملموس في الأوضاع العامة خلال النصف الأول من العام القادم

يعلن_عنه_الصيد_نهاية_الأسبوع_كل_التفاصيل_عن_اتجاهات_التحوير_الحكومي |
متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس