صندوق النقد الدولي يدعو الى تخفيض جديد للدينار كحل لتجاوز الأزمة

صندوق_النقد_الدولي_تونس_
حرر في 05 أفريل 2018 على الساعة 15:04 88
رئيس بعثة صندوق النقد الدولي يدعو الى تخفيض جديد في قيمة الدينار و يخفف من حدة الازمة في تونس

أكّد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في تونس، بيورن روثر، أنّ قيمة الدينار التونسي لا بد أن تخفّض أكثر خلال 2018 إذا ما أرادت تونس دفع حركة التصدير وإنعاش إقتصادها، الذي تأثّر بالتقلّبات السياسيّة منذ ثورة ديسمبر 2010/ جانفي 2011، بحسب ما أوردته وكالة تونس افريقيا للأنباء.

و أضاف أن   صندوق النقد الدولي لا يبحث عن تعديل فجئي للدينار وأنّ تونس ليست ببعيدة عن تحقيق توازنها المالي واعتبر أنّ الدينار، حاليا، يفوق قيمته الحقيقيّة بمعدل يتراوح بين 10 و20%.

اعتبر رئيس البعثة، لدى تطرّقه إلى موضوع انخفاض مخزون العملة  ، أنّ الوضع “مؤقت” معلنا عن أنّ “المدّخرات الضعيفة يمكن أن تحبط المستثمرين لكنّها لا تنبئ بأزمة نقديّة”.

وأكّد روثر أنّ الميزان التجاري لتونس بدأ في التحسّن ممّا سيمكّن من تحسّن قيمة الدينار أمام العملات الأجنبيّة شيئا فشيئا.

وتراجع الدينار التونسي أمام الأورو، خلال سنة 2017، بنسبة 19% فيما تقلّص عجز الميزان التجاري بحوالي الربع خلال شهري جانفي وفيفري 2018 مقارنة بنفس الفترة من 2017 وزادت الصادرات، في الفترة ذاتها، بنسبة 43 بالمائة.

وقال رئيس البعثة، إنّه ” إذا أردتم جذب الإستثمار والترفيع من صادراتكم عليكم أن تكونوا أكثر تنافسيّة ضمن الإقتصاد العالمي”، مضيفا “انّ السبيل الأسهل لذلك هو إعتماد معدّل صرف حقيقي وتنافسي”.

صندوق_النقد_الدولي_تونس_ |
متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس