بعد إعلان استقالة شفيق صرصار، كيف سيتمّ تعويضه وسدّ الشغور صلب الهيئة؟

شفيق_صرصار
حرر في 09 ماي 2017 على الساعة 12:08 30
اعتبرت أستاذة القانون الدستوري حفيظة شقير في تصريح لـ"سطور" اليوم الثلاثاء 9 ماي، إنّ استقالة رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار رفقة عضوين آخرين في هذا التوقيت بالذات غير مطمئن بالمرّة.

وأضافت انّه من الناحية القانونية من المنتظر ان يتمّ سد الشغور عن طريق بقية أعضاء الهيئة، أو انتخاب رئيس الهيئة وعضوين آخرين في اقرب الآجال. في السياق ذاته ووفقا للقانون الاساسي (قانون أساسي عدد 23 لسنة 2012 مؤرخ في 20 ديسمبر 2012 يتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات) تعوض خطة صرصار والعضوين كالتالي :

ينص الفصل 16 من القانون الأساسي " في حالة الشغور الطارئ على تركيبة مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لوفاة أو استقالة أو إعفاء أو عجز أو تخل، يعاين مجلس الهيئة حالة الشغور ويدونها بمحضر خاص يحيله صحبة باقي الملف للمجلس التشريعي الذي يتولى سد هذا الشغور طبقا للإجراءات المنصوص عليها بالفصل السادس من هذا القانون بناءا على طلب من رئيس الهيئة أو نصف أعضاء مجلسها"

الفصل السادس : يتم انتخاب أعضاء مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات طبقا للإجراءات التالية : يتم إنشاء لجنة خاصة صلب المجلس التشريعي تشرف على دراسة ملفات الترشح وفرزها.

تتكون اللجنة الخاصة بالتمثيلية النسبية على أساس عضو عن كل عشرة نواب (10) مع اعتماد أكبر البقايا وعند تساوي البقايا بين كتلة وغير منتمين لكتل ترجح الكتلة.

يترأس اللجنة الخاصة رئيس المجلس التشريعي أو أحد نائبيه دون المشاركة في التصويت عند اتخاذ القرار. يفتح باب الترشح لعضوية مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بقرار من رئيس اللجنة الخاصة ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية ويتضمن تحديدا لأجل تقديم الترشحات ولصيغ إيداعها وللشروط القانونية الواجب توفرها وللوثائق المكونة لملف الترشح طبقا لما يقتضيه الفصل السابع من هذا القانون. تتولى اللجنة الخاصة التداول على ضوء ملف كل مترشح باعتماد شروط العضوية المقررة بالفصل السابع ومقتضيات حسن أداء الهيئة لمهامها، وتقوم اللجنة الخاصة بإعداد سلم تقييمي يقع اعتماده لدراسة ملفات المترشحين يتم إقراره بتوافق أعضاء اللجنة الخاصة وينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عند فتح باب الترشحات.

تتولى اللجنة الخاصة اختيار ستة وثلاثين (36) مرشحا على أساس أربعة (4) مرشحين عن كل صنف من الأصناف المذكورة بالفصل الخامس من هذا القانون باعتماد التناصف عن طريق التصويت بأغلبية ثلاثة أرباع أعضاء اللجنة الخاصة في دورات متتالية بنفس الأغلبية إلى حين اكتمال العدد. يحيل رئيس اللجنة الخاصة على الجلسة العامة للمجلس التشريعي قائمة مرتبة ترتيبا أبجديا حسب كل صنف تتضمن أسماء المرشحين الستة والثلاثين (36) لانتخاب الأعضاء التسعة (9) لمجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس التشريعي بالتصويت السري على الأسماء في دورات متتالية إلى حين اكتمال التركيبة. تتولى الجلسة العامة الاستماع إلى المرشحين الستة والثلاثين (36) قبل التصويت.

يختار كل عضو في المجلس التشريعي تسعة (9) أعضاء من قائمة المرشحين باعتماد التركيبة المنصوص عليها بالفصل الخامس ويرتب المرشحون المحرزون على أغلبية الثلثين من الأعضاء ترتيبا تفاضليا بحسب عدد الأصوات المتحصل عليها. ينتخب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في الجلسة العامة من بين المترشحين من الأعضاء التسعة المنتخبين.

يتم التصويت في الجلسة العامة لانتخاب الرئيس في دورة أولى بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس، وإذا لم يتحصل أي من المترشحين على هذه الأغلبية في الدورة الأولى يتم التصويت في دورة ثانية لانتخاب رئيس الهيئة بنفس الأغلبية من بين المترشحين الاثنين المحرزين على أكبر عدد من الأصوات في الدورة الأولى.

شفيق_صرصار |
شفيق_صرصار,الإنتخابات_البلدية
شفيق صرصار: يمكننا إجراء الإنتخابات البلدية قبل موفى 2016
حرر في 13 فيفري 2016 على الساعة 19:00 92

المسألة رهينة صدور عدد من القوانين والقيام بالتنظيم الإداري والمالي

انتخابات,دوائر,شفيق_صرصار
الهيئة العليا للانتخابات تعقد ندوة بالعاصمة و تشدد على ضرورة ضبط الدوائرالانتخابية البلدية
حرر في 28 أفريل 2016 على الساعة 15:04 79

ضرورة ضبط الدوائر الانتخابية وتوزيعها بشكل نهائي وإصدار القانون المتعلق بالانتخابات البلدية محور الندوة التي عقدتها ه

شفيق_صرصار
شفيق صرصار: انطلاق عملية شطب المتوفين من القائمات الانتخابية
حرر في 16 نوفمبر 2016 على الساعة 14:11 55

شفيق صرصار: انطلاق عملية شطب المتوفين من القائمات الانتخابية

شفيق_صرصار-اخبار_تونس-_هيئة_الاتخابات_
صرصار يُؤكد أن الانتخابات البلدية ستُجرى في 2017
حرر في 02 فيفري 2017 على الساعة 10:34 55

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات « شفيق صرصار » في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية يوم أم الأربعاء، أن الانتخابا

متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس