الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة غدا

ذكرى_النكبة_فلسطينيون_
حرر في 13 ماي 2018 على الساعة 20:33 68
يحيي الفلسطينيون غدا ذكرى النكبة

يحيي الفلسطينيون غدا الاثنين، الذكرى الـ70 للنكبة، والأمل يحدوهم في العودة إلى أراضيهم وقراهم التي هُجروا منها على يد العصابات الصهيونية في عام 1948.

وارتكبت العصابات الصهيونية خلال النكبة أكثر من 70 مجزرة بحق الفلسطينيين، حيث استشهد ما يزيد عن 15 ألف منهم. واحتلت هذه العصابات أكثر من 770 مدينة وقرية فلسطينية.

وتم تهجير 800 ألف فلسطيني (من أصل مليون و400 ألف مواطن) من أراضيهم التاريخية في ما صار يعرف لاحقاً بـ”النكبة”. وبعد سبعة عقود من طردهم، بلغ عددهم قرابة خمسة ملايين لاجئ في مخيمات تمتد في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان وسوريا والأردن.

وبعد أن كان عدد الفلسطنيين الإجمالي يقدر بنحو 1.4 مليون نسمة إبان النكبة، يناهزعددهم  اليوم 12 مليون نسمة، نصفهم يقيمون في فلسطين التاريخية.

ينظم الفلسطينيون هذا العام عدة فعاليات لإحياء الذكرى الـ70 للنكبة، تتنوع ما بين مسيرات احتجاجية وندوات ووقفات وإقامة معارض تراثية تؤكد على حقهم في العودة لأراضيهم وارتباطهم بها، بالإضافة إلى الاحتكاك مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق التماس في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وتأتي هذه الذكرى بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر الماضي، الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال ونقل سفارة واشنطن لدى الاحتلال من تل أبيب إلى المدينة المقدسة المنتظر غدا .

وبدأت مسيرات العودة، في 30 مارس الماضي، حيث يتجمهر آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة بعد النكبة، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

وتنظم، غدا  الاثنين 14 ماي الجاري، مسيرات في كافة محافظات الضفة الغربية المحتلة، على أن تطلق الصفارات وأبواق السيارات يوم الثلاثاء 15 ماي، لمدة 70 ثانية ويطلق من كل مدينة 70 بالوناً بعدد سنوات النكبة.

 

ذكرى_النكبة_فلسطينيون_ |
متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس