الغارديان البريطانية : مسلحو داعش يتسللون إلى أوروبا بجوازات مزورة

الغارديان_البريطانية
حرر في 29 أفريل 2017 على الساعة 09:37 47
وكالات: كشفت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير لها، ان مسلحي تنظيم "داعش" يتسللون من ليبيا إلى أوربا بجوازات سفر مزيفة.

 وأشارت في تقريرها إلى ان "الحكومة الليبية كانت تدفع بطريقة غير متعمدة تكاليف سفر مقاتلي داعش إلى أوروبا، اعتقادا منها أنهم جنود حكوميون".

وتعتقد المخابرات الإيطالية أن "عددا غير معلوم من مقاتلي التنظيم تسللوا إلى برنامج علاج الجنود باستخدام جوازات سفر مزورة".

ويرسل أغلب من يتلقون العلاج في البرنامج إلى مستشفيات تركية.

ويقول التقرير إنه "في إحدى الحالات أطلع مسلحون الأطباء في مصراتة على جوازات سفر مزورة وقالوا لهم إنهم كانوا يقاتلون ضمن ميليشيات تساند الحكومة الليبية في طرابلس".

وتوضح الصحيفة أن "التقرير يؤكد الصعوبات التي تواجها الحكومة الليبية وأوروبا للتأكد من هوية ودوافع المسلحين في ليبيا، ولاءاتهم ومدى تعاطفهم مع الجماعات الإسلامية المتطرفة مثل تنظيم داعش".

ووفقا للتقرير، فإن المسلحين تمكنوا من دخول تركيا ورومانيا وصربيا والبوسنة من خلال برنامج العلاج، ولكن بعضهم عولج في فرنسا وألمانيا وسويسرا. وقال المتخصص في أبحاث الجماعات الإرهابية بيتر نسير للصحيفة إن "أجهزة المخابرات الأوروبية تزايد قلقها في الآونة الأخيرة بشأن مسلحي تنظيم داعش القادمين من ليبيا"، لافتا إلى أن "معظم المخططات في أوروبا مرتبطة ب‍سوريا، ولكننا بدأنا مؤخرا نرى مؤامرات في أوروبا على صلة بليبيا".

الغارديان_البريطانية |
متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس