عاطف بن حسين لسطور:«رصدت ملفات فساد في وزارة الثقافة.. وأكثر من 100 صفحة ألقيت في القمامة»

سطور
حرر في 09 فيفري 2017 على الساعة 10:56 69
وزارة الثقافة تعاني من إدارة مهترئة تخدم مصالح شخصية

أحبه الجمهور وعشق أدواره التي كانت مختلفة «شوكو» و«عمار» و«نجيب».. الشخصية التي أبهرت جمهورها... ضيفنا من الفنانين المبدعين الذين شقوا طريقهم بنجاح. قدّم العديد من التجارب المتنوعة من خشبة المسرح إلى السينما إضافة إلى الأعمال الدرامية في الشاشة الصغيرة، أعماله بقيت راسخة في ذهن المشاهدين، إنّه الممثل والمخرج “عاطف بن حسين” الذي تحدثنا إليه عن مولوده الجديد مسلسل «المنارة»، في الحوار التالي:

لو تعطينا لمحة عن مسلسل “المنارة” ؟
مسلسل «المنارة» يحتوي على 15 حلقة من إنتاج شركة  “نوارة تونس للإنتاج” أمّا السيناريو فهو من تأليفي ويتطرق إلى حياة المواطن اليوميّة وفيه صراع خفي بين الريف والمدينة حيث يسلّط الضوء على القيم ونسق الحياة في المنطقتين، ويتمّ تصويره بين تونس العاصمة ومدينة الشابّة.


لماذا إخترت أن تدور أحداث المسلسل في مدينة الشابّة بالتحديد؟
أوّلا لأنّني أصيل الشابّة وهو ما سيسهل علينا عملية التصوير وكذلك من الناحية اللوجيستيّة، فالشابة تقدم نموذج الريف المتمدن الذي يخدم السيناريوا وثانيا لأن الشابة هي مسقط رأسي، وهذه المدينة تلبّي حاجياتنا جماليّا على مستوى الصورة .


وهل بدأتم بتصوير العمل؟
قمنا بتصوير النسخة صفر من العمل وتدوم 30 دقيقة فيها مشاهد متفرقة أبرزنا من خلالها أهمّ الممثلين المشاركين في المسلسل وأهمّ المشاهد والتي سهلت على القنوات عملية الإختيار لبث المسلسل.


تخوض لأول مرة تجربة الإخراج الدرامي فكيف تقيّم هذه التجربة؟
الإخراج ليس غريبا عني فقد عملت مديرا للممثلين وبه جانب كبير من الإخراج واختيار زوايا التصوير وحركة الكاميرا، فالإخراج  فن من الفنون يبدع فيه المخرج  فيقدم العمل بصورة مختلفة تعكس مدى خبرته وموهبته، مغامرة جيدة وطريفة بالنسبة لي.


سنشاهدك كممثل في هذا العمل؟
سيكون لي دور صغير في المسلسل حضور شرفي، سأقدم شخصية طريفة ومختلفة «بلوك» جديد .


المسلسل يجمع ثلّة من أهم الممثلين التونسيين المسرحيين والسينمائيين، فكيف تمكّنت من جمعهم؟
ما جمع هؤلاء الممثلين هو الفن وإيمانهم بقيمة العمل وكذلك الثقة المتبادلة بيننا، هناك مسرحيّون سيقفون لأول مرة أمام كاميرا التلفزيون رغم أنّ لهم مشاركات سينمائيّة على غرار فاطمة بن سعيدان والمنصف ذويب وأيضا ليلى طوبال  ومريم عكاري .
كما سيشارك في العمل أسماء أخرى على غرار خالد هويسة، مرام بن عزيزة، مريم بلحاج حميدة وصلاح مصدق وجمال المداني وتوفيق العايب ومحمد علي بن جمعة وشاكرة رماح وسوسن معالج.. سيكون هذا العمل بداية جديدة للعديد من الممثلين الذين قبلوا المشاركة في المسلسل لأنهم وجدوا ضالتهم في السيناريو.


مازالت المفاوضات مع القنوات لبث المسلسل ؟
سيبث المسلسل رسميا على قناة الحوار التونسي في رمضان 2017 .


هل ندمت على تجربتك بوزارة الثقافة؟
تجربة قاسية تعلمت فيها العديد من الأشياء في علاقة المبدع بالإدارة فوزارة الثقافة تعاني من إدارة مهترئة  تخدم مصالح شخصية ضيقة باستثناء بعض الشرفاء  في هذه الوزارة رصدت تجاوزات خطيرة وملفات فسادها لم تفتح بعد، فأصحاب القرار والمديرين العامين يعيقون تقدم هذا المرفق العمومي  ودواليب العمل.
هناك إدارة بوزارة الثقافة ترفض أيّة عمليّة إصلاح فقد تركنا لهم مشروع ثقافي مكتوب بأكثر من 100 صفحة فترة وزيرة الثقافة “لطيفة لخضر” لكن تمّ رميه بمجرّد خروجنا من الوزارة.
 أعتبر نفسي اليوم مع السيد “محمد زين العابدين” ونحن بصدد تنفيذ مشروع “مسرح المدينة” لدعم المسرحيين الشبان وأتمنى أن يتحقق.


خضت تجربة إذاعيّة مع الإعلاميّة “يسر حزقي” على موجات الإذاعة الوطنيّة بعنوان  “الدار الكبيرة”
فلو تحدّثنا عنها؟

“الدار الكبيرة”، برنامج اجتماعي بالأساس مع  يسر حزقي حاولنا من خلاله إدخال نوع من السرور والبهجة على الناس   “اللّي تعاني ونساتها الأغاني” ونذكّرهم  بأنّهم مازالوا مواطنين تونسيّين، تجربة طريفة الوقوف أمام المصدح.
فقد لفت البرنامج اهتمام العديد من المسؤولين الذين شجعونا وزرنا سجن النساء والإصلاحيات وقدمنا عملا رائعا.


ختاما أي رسالة توجهها للقارئ؟
أهنئكم بهذا العدد من المجلة وأتمنى لكم التوفيق وإنشاء الله نتقابل في حوارات أخرى للحديث أكثر عن مسلسل «المنارة» وأشكر كذلك قناة الحوار التونسي التي منحتنا دعمها وثقتها لبث هذا العمل .

سطور |
سطور_فود
فطائر
حرر في 02 ديسمبر 2014 على الساعة 01:35 15

سطور فود

سطور_فود
مطبقة
حرر في 02 ديسمبر 2014 على الساعة 00:00 30

سطور فود

سطور_فود
مرقة الخرشف باللحم
حرر في 21 أوت 2014 على الساعة 23:34 37

سطور فود

سطور_فود
سلاطة الدجاج بالبرتقال
حرر في 01 جانفي 1970 على الساعة 01:00 8

سطور فود

ديكور_سطور_
الأخضر لون الخير والعطاء
حرر في 02 ديسمبر 2014 على الساعة 00:00 15

الديكور حوار متبادل بين الألوان والمساحات والمزاج الشخصي اختيار التصميم بالألوان

متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس