رفيق عبد السلام ل"سطور" : لا نريد اقصاء "افاق" و لسنا متعطشين للسلطة

الأداء_الحكومي,حركة_النهضة_,الاتجاه_الاسلامي,نداء_تونس_خلافات_,اقصاء_
حرر في 15 ديسمبر 2015 على الساعة 17:02 12
التقى موقع "سطور" القيادي في حركة "النهضة" رفيق عبد السلام في لقاء تناول عددا من القضايا التي تشغل الراي العام و تحظى باهتمام المتابعين للشان السياسي

-هناك حديث متواتر عن تحوير وزاري مرتقب فكيف تنظر حركة النهضة لهذا التحوير

- تحسين الاداء الحكومي يبقى ضروريا و امرا مطلوبا في ظل تعقد التحديات و تشابكها لان التحدي هو في الان نفسه اقتصادي و امني و سياسي. و لكن نحن في حركة النهضة لا نبيع الاوهام و لا نعتبر ان التحوير الوزاري سيكون قادرا لوحده على حل المشاكل المعقدة و نعتبر ان رئيس الحكومة هو المخول اكثر من غيره لتقييم اداء اعضاء فريقه و ادخال التغييرات الضرورية عليه.

- و لكن هناك معلومات عن ضغوط تمارسها حركة النهضة لتطوير حضورها في الحكومة المقبلة فهل من توضيح

- هذه معلومات مغلوطة لان حركة النهضة غير متعطشة للسلطة و قد تخلت عنها طوعيا تقديرا منها للمصلحة العامة.نحن لا نضغط و لا نفكر في التواجد من اجل التواجد بل نمارس حقنا في التقييم و ابداء الراي و المطالبة بتحسين الاداء و هذا من اوكد واجباتنا. و تقودنا قاعدة نتعاطى بها مع مسالة التحوير الحكومي و قوامها اننا لا نبحث عن المزيد من الحقائب الوزارية بل عن المزيد من النجاعة. و ما افيد به قراء "سطور" هو ان الاستشارة بين رئيس الحكومة و الاحزاب لم تنطلق بعد و بالتالي فان ما يتردد هنا و هناك لا اساس له من الصحة

- بعض المصادر تشير الى رغبة حركة النهضة في تقليص الائتلاف الحكومي و تتحدث عن نية استبعاد حركة"افاق تونس" تحديدا فهل من توضيح؟

- لا علم لي بهذا الامر بل اننا نعتبر في حركة النهضة انه من الضروري ان تتوسع القاعدة الاجتماعية و السياسية للحكومة لان المرحلة هي مرحلة استثنائية بكل المقاييس و بالتالي فان المطلوب اليوم هو توسيع القاعدة الاجتماعية للحكومة و ليس تقليصها لان "حمل الجماعة ريش" كما يقول المثل التونسي و نحن نرحب بانضمام اتحاد الشغل و اتحاد الاعراف للحكومة

-شرعت قيادات النهضة منذ امس في الحديث عن تحول الى حزب مدني ديمفراطي فهل الامر حملة اتصالية او تحول في المضمون؟

-ان حركة النهضة هي منذ تاسيسها حزب مدني يؤمن بالديمقراطية و هو ما يبرزه بيان تاسيس حركة الاتجاه الاسلامي سنة 1981 و لكن سياسات القمع التي استهدفتها هي التي اعاقت التطور الطبيعي للحركة و نعتبر ان الاوان قد حان لتاكيد ما بلغناه من تطور و التعاطي مع المستجدات و مع طبيعة الانتفال الديمقراطي الذي نعيشه و نساهم فيه من موقع متقدم و ما انجزناه هو استجابة لما جاء في الدستور حول الاحزاب السياسية و ما تؤمن به المجتمعات المتقدمة من ضرورة التقسيم الوظيفي للادوار. و سنظل حزبا له هويته العامة بوصفه استمرارا للحركة الاصلاحية التونسية التي تجسدت في خير الدين و غيره من المصلحين و لا ننسى ان تونس كانت الى جانب دمشق و القاهرة و اسطنبول مركزا من مراكز الاشعاع الحضاري و الاصلاح في عالم الاسلام السني و نحن حريصون على ان تحافظ تونس على هذا الدور

-كيف تنظر حركة النهضة لما تعيشه حركة "نداء تونس" من خلافات؟

- نحن لا نتدخل و لكننا لا نخفي شعورنا بالقلق لان لازمة حركة نداء تونس انعكاسا على الحكومة و على الاستقرار بشكل عام و نحن نامل وجود حل و ان يتغلب منهج التوافق و فن التسويات و التوافقات السياسية الذي امكن بفضله تجاوز اعقد الازمات منذ 11 جانفي 2011 و يتمكن الندائيون من تجاوز الازمة

 

 

الأداء_الحكومي | حركة_النهضة_ | الاتجاه_الاسلامي | نداء_تونس_خلافات_ | اقصاء_ |
_التحوير_الحكومي_القادم:_حقيبة_ثانية_لحركة_النهضة_
التحوير الحكومي القادم: حقيبة ثانية لحركة النهضة
حرر في 05 ديسمبر 2015 على الساعة 16:17 11

رجحت مصادر مطلعة أن تحصل حركة النهضة على حقيبة وزارية ثانية في النسخة الجديدة للحكومة التي ينتظر أن

خطة_اتصالية_جديدة_حركة_النهضة,وكالة_أنجليزية,10_مليارات
10 مليارات من العملة الصعبة فقط: لقاء خطة إتصالية "أنجليزية" لحركة النهضة
حرر في 14 ديسمبر 2015 على الساعة 19:04 10

علمت سطور أنّ وكالة أنجليزية مختصة في علوم الإتصال أوصت....

القاضي_علي_الشورابي,حركة_النهضة,حقيبة_وزارة_العدل
هل تُحسَمُ حقيبة وزارة العدل إلى القاضي علي الشورابي؟
حرر في 14 ديسمبر 2015 على الساعة 20:39 12

أكدت مصادر سطور أنّ حركة النهضة لا....

حماية_حركة_النهضة_القيادات_المقرات_تهديدات
تعزيز الحماية حول الغنوشي
حرر في 17 ديسمبر 2015 على الساعة 15:12 11

علمت سطور أنه قد وقع تعزيز الإجراءات الأمنية حول...

سهيلة_بن_لشهب_أحلام_مستغانمي_الجزائر_بوسعادة_اقصاء_انسحاب_
أحلام مستغانمي تبحث في لغز انسحاب الجزائرية سهيلة بن لشهب من ستار أكاديمي
حرر في 18 ديسمبر 2015 على الساعة 09:56 7

عادت ممثلة الجزائر سهيلة لشهب أمس الى الجزائر

متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس