تونس تسلم الجزائر "قناع غورغون" الأثري المنهوب

,الجزائر,غورغون
حرر في 14 أفريل 2014 على الساعة 11:29 139

تجسيما للتعاون التونسي الجزائري في مجال حماية التراث وصونه، انتظم يوم الأحد 13 أفريل 2014 بمتحف قرطاج بالعاصمة تونس موكب تسليم قناع غورغون الأثري

تجسيما للتعاون التونسي الجزائري في مجال حماية التراث وصونه، انتظم يوم الأحد 13 أفريل 2014 بمتحف قرطاج بالعاصمة تونس موكب تسليم قناع غورغون الأثري الذي نهب من الجزائر سنة 1996 وتم العثور عليه بتونس بعد الثورة.
الموكب الذي حضره السيد مراد الصكلي وزير الثقافة التونسي والسيدة خليدة التومي وزيرة الثقافة الجزائرية وثلة من المختصين في التراث والإعلاميين مثل لحظة رمزية هامة تعتبر الحلقة الأولى في مسار التعاون المستمر من البلدين للبحث ولاسترجاع الممتلكات الأثرية المنهوبة التي تمثل إحدى مكونات هويتنا الثقافة ورمزا شاهدا على عمق حضارتينا المشتركتين.
وقد بين السيد مراد الصكلي وزير الثّقافة أنه قد ثبت علميا أن هذا القناع ملك للشعب الجزائري وقد استوفت تونس مؤخرا جميع الإجراأت القانونية وتم الإتّفاق على تسليم هذه القطعة الفريدة إثر اجتماع اللجنة المشتركة التونسية الجزائرية وذلك في شهر فيفري الماضي وقد شهد هذا اللقاء الوزاري الثنائي التوقيع على محضر التسليم.
من جهتها إعتبرت السيد خليدة التومي وزيرة الثقافة الجزائرية أن الظرف الإقليمي الخاص الذي يمر به البلدان يستوجب توطيد أواصر التضامن والتعاون على جميع المتسويات بما فيها مستوى مقاومة التهريب والمتاجرة بالآثار.
وأضافت أنّ سرقة قناع غورغون في تلك الضّرفيّة العصيبة من تاريخ الشّعب الجزائري وهي فترة العشريّة السّوداء بمثابة " خنجر في الظّهر" حيث نهبت أثار الجزائر في نزيف تراثي حقيقي عندما كان هذا الشّعب يجاهد للحفاظ على هويّته ووحدته.
هذا ودعت السّيدة خليدة التّومي، وزيرة الثّقافة نظيرها التّونسي إلى التّجنّد والبحث سويّا عن الممتلكات الأثريّة التّونسيّة والجزائريّة المنهوبة كما شكرت تونس على المجهود الذّي بذلته وعلى تعاونها لإعادة هذه القطعة التّي تحمل إضافة إلى قيمتها الأثريّة من الدّلالات المعنويّة الكثير، إلى الشّعب آلجزائري.
وقد زارت الوزيرة بهذه المناسبة المتحف الأثري بقرطاج الواقع على هضبة قرطاج بيرصة، أرض حنّبعل التّي تبقى معالمها وكنوزها الأثريّة شاهدة على عمق حضارة ضاربة جذورها في عمق ثلاثة الاف من السّنين حيث قدّم لها محافظ المتحف نبذة حول القطع الأثريّة القيّمة التّي يحتضنها والتّي تعود إلى حقب زمنيّة مختلفة تعاقبت على بلادنا : بونيّة ، رومانيّة...
وقد أبدت الوزيرة اهتمامها وتقديرها لهذا المخزون الثّري. كما انتقلت كذلك إلى فضاء صديقة كسكاس بضاحية قمّرت أين زارت معرضا للفنّ التّشكيلي بعنوان " بول كلي والزّربيّة التّونسيّة" معرض يحتفى بمرور مائة سنة على زيارة الفنّان العالمي بول كلي إلى تونس و بالحرف التّقليديّة التّونسيّة.
و تأتي هذه الزّيارة كما بيّنه السّيد رئيس الدّيوان " لطفي بن مبارك"، ونحن على أبواب شهر التّراث، في إطار تشجيع الفضاأت الخاصّة المحتاجة للدّعم المادّي والمعنوي والإحاطة بها والتّأكيد على حرص الوزارة على دفع كلّ ما هو متعلّق بتراثنا اللّامادي بما فيها المبادرات المتميّزة التّي تثمّن الحرف التّقليديّة التّونسيّة على غرار هذا المعرض.

| الجزائر | غورغون" | الأثري | المنهوب |
الأزياء
التنُّورة المنفُوشة تعود إلى عالم الموضة من جديد
حرر في 27 مارس 2014 على الساعة 14:00 124

تظل التنورة المنفوشة، من أبرز وأجمل صيحات الموضة، التي لا تنتهي، حيث اعتادت المرأة على ارتداء التنورة، منذ السبعينات،

ساعة AEL من Charriol، "ملاك" لليل أو النهار
حرر في 29 أفريل 2014 على الساعة 10:50 166

ساعة AEL من Charriol، "ملاك" لليل أو النهار

كايت موس تطلق مجموعتها الجديدة لـعلامة Topshop
حرر في 30 أفريل 2014 على الساعة 10:05 107

  بالتعاون مع العلامة الانكليزية توب شوب Topshop مجموعتها الجديدة التي صممتها خصيصاً للماركة في المتجر

أضيفي لمسة صيفية لإطلالتك بالإكسسوارات الملونة
حرر في 02 ماي 2014 على الساعة 10:07 100

بعد الألوان الداكنة التي طغت على الأزياء الشتوية نبدأ بالبحث عن كل ما هو مشرق وصيفي من ألوان وعلى رأسها ألوان النيون

اختاري الأزياء الربيعية التي تلائم ذوقك
حرر في 07 ماي 2014 على الساعة 12:02 130

مع نسمات الهواء العليل التي تحمل لنا دفء الربيع، بات من الضروري إنعاش خزانتك بالأزياء الربيعية الخفيفة والناعمة، والت

متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس