عبد اللطيف المكي:"نداء تونس" يستفز النهضة لهذا السبب!

نداء_تونس
حرر في 28 جانفي 2015 على الساعة 08:24 20
هاجم النائب والقيادي في حركة النهضة عبداللطيف المكي ما وصفه ب ''التسرع غير المبرر''

هاجم النائب والقيادي في حركة النهضة عبداللطيف المكي ما وصفه ب ''التسرع غير المبرر'' في الإعلان عن الحكومة الجديدة، مشيرا إلى غياب الشفافية خلال المشاورات التي أجراها رئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد مع عدد من الأحزاب السياسية، من بينها النهضة، ومن ثم الإسراع في محاولة عرض الحكومة الجديدة على البرلمان، وطلب تأجيل جلسة المصادقة عليها لاحقا، لتبدأ جولة مفاوضات جديدة مع بعض الأطراف السياسية.

وأضاف المكي في حوار مع ''القدس العربي'' ''عندما دعينا للمشاورات قدمنا رؤيتنا لبرنامج الحكومة وهيكلتها واقترحنا بعض الأسماء، وكنا في كل مرة نطالب بأن تقدم لنا حصيلة المشاورات في كل مرحلة، لكن لم تقع الاستجابة لنا، وفوجئنا، كجميع التونسيين، بتشكيلة حكومية تم الإعلان عنها في وسائل الإعلام، بل إن هناك شقا من نداء تونس يقول بأنه لا يوافق على هذه الحكومة، إذاً، من شكل هذه الحكومة؟ وفي أي مطبخ تمت صناعتها.. هذه الحكومة التي لم تنل رضا عدد كبير من الناس، هذا الأمر غريب جدا في حزب يدعي أن له خبرة في تسيير شؤون الدولة، وكان يلوم أحزابا أخرى كحركة النهضة ويتهمها بقلة الخبرة، لكن يبدو أننا نقف على نقائص كبيرة في منهجية تشكيل الحكومة، ونرجو ألا تخسر البلاد المزيد من الوقت''.

وقال المكي إن الحركة تطالب بحكومة وحدة وطنية تستوعب أغلب الأطراف السياسية والاجتماعية في البلاد وتتمتع بقاعدة سياسية عريضة تمكنها من إجراء إصلاحات واسعة في البلاد.

وانتقد القيادي محاولة نداء تونس ''استفزاز'' حركة النهضة بهدف دفعها لعدم المشاركة في الحكومة عبر تقديم عروض لا تتناسب مع موقعها ووزنها السياسي في البلاد، مشيرا إلى أن الصيد اقترح على الحركة فقط أربعة كتاب دولة لشخصيات ''ليسوا من أبناء الحركة بل مستقلون عملوا معنا سابقا في الإدارة خلال الحكومات السابقة، وكأنهم أصبحوا محسوبين علينا''.

وكان بعض السياسيين اعتبروا أن تعيين ناجم الغرسلي وزيرا للداخلية في حكومة الصيد الجديدة، محاولة من نداء تونس لإرضاء حركة النهضة، على اعتبار أن الغرسلي تربطه علاقات جيدة بالحركة، وهو ما نفاه الأخير لاحقا، مشيرا إلى أنه لم ينتمِ خلال فترة عمله لأي حزب سياسي.

وعلق المكي على هذا الأمر بقوله ''هذه إشاعات مغرضة احترفها العديد من الأطراف في كل مرة، لتقول إن حركة النهضة لها يد في هذا الملف أو ذاك، هذا الرجل (الغرسلي) معروف بولائه سابقا للنظام القديم،نظام بن علي، رغم أنه كان قاضيا، وهو لا يمت لحركة النهضة بأية صلة، وجمعية القضاة وغيرها من الهيئات التي تعرفه تشهد بذلك.

من جهة أخرى، قال المكي إن النهضة استجابت لطلب رئيس الحكومة المكلف إجراء مشاورات جديدة معها حول الحكومة التي يفترض تعديل تركيبتها الجديدة، مشيرا إلى أن وفدا من الحركة التقى الصيد مساء الاثنين.

ويضيف ''نحن نطالب الآن أن يقع الإعلان عن رؤية الحكم (من قبل نداء تونس) بوضوح، وطبيعة الحكومة المُراد تشكيلها، هل هي حكومة وحدة وطنية أم حكومة أغلبية بسيطة أم حكومة تكنوقراط؟، بعد ذلك يمكن أن نتقدم في النقاش ونقرر المشاركة فيها من عدمها، ولن نقبل بالغموض الذي رافق المشاورات السابقة وكانت نتيجته سلبية بالنسبة للبلاد''.

وأكد رئيس الحركة الشيخ راشد الغنوشي أن اللقاء مع الصيد تضمن جملة من المقترحات الجديدة ''الإيجابية''، وأشار إلى أن الحركة تأمل أن تشكل المشاورات الجديدة بين رئيس الحكومة المكلف والأطراف السياسية فرصة أخرى للتوافق حول تشكيلة الحكومة

نداء_تونس |
نداء_تونس
"نداء تونس" يُعلق على قرار النهضة بعدم دعم حكومة الحبيب الصيد
حرر في 26 جانفي 2015 على الساعة 09:05 16

اعتبر امس الاحد الأمين العام لحركة نداء تونس الطيب البكوش أن حركة النهضة حرة في قرارها الّذي صدر عن مجلس الشورى والقاضي

نداء_تونس_
نداء تونس يقدم مقترحاته حول الحكومة
حرر في 27 جانفي 2015 على الساعة 16:30 24

أعلن المدير التنفيذي لحركة نداء تونس « بوجمعة الرميلي » اثر اجتماع الحركة اليوم الثلاثاء، عن الاتفاق مع رئيس الحكومة الم

نداء_تونس,مرزوق,اللومي,السبسي
هل يحسمه لقاء جربة مرزوق رئيسا للحكومة...السّبسي رئيسا بالإجماع...وقائمة للروافد بالتعيين
حرر في 17 أكتوبر 2015 على الساعة 16:10 73

لم تستبعد مصادر مطلعة ان يفضي المخاض الحاصل في نداء تونس إلى تسوية بين الاجنحة تقضي بترشيح الأمين العام محسن مرزوق لخلاف

نداء_تونس,أزمة
الازمة في نداء تونس
حرر في 18 أكتوبر 2015 على الساعة 20:10 24

سطور: (تونس) كتب منذر ثابت

اجتماع_جربة,انقلاب,نداء_تونس
مصطفى بن أحمد: اجتماع جربة... انقلاب
حرر في 18 أكتوبر 2015 على الساعة 21:33 85

سطور: (تونس) فؤاد ع.

متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس