الازمة في نداء تونس

نداء_تونس,أزمة
حرر في 18 أكتوبر 2015 على الساعة 20:10 17
سطور: (تونس) كتب منذر ثابت

 أكيد أنّ الازمة داخل نداء تونس تمثّل الحدث الأبرز للسّاحة الوطنيّة التي انزلقت إلى حالة من التأزّم شبه المستمرّ منذ 14 جانفي 2011 وعلى الرّغم من "تسجيل" تقدّم نسبي على بعض المسارات فإنّ حالة الهشاشة تبقى السّمة الغالبة على الأوضاع العامّة. فالدّستور والنّظام السّياسي المتولّد عنه يحوّل الهشاشة إلى ميزة هيكليّة للجمهوريّة الثانية.
ولا يختلف اثنان حول القول بأنّ معماريّة النّظام السّياسي الرّاهن تحطّ بثقلها على ثنائيّة النّهضة-نداء تونس وتحديدا على التّوافق بين الرّئيس الباجي قائد السّبسي والشّيخ راشد الغنّوشي.
وعليه فوجود الرّجلان ضمان لتواصل التّوازن غير المستقرّ داخل السّاحة والمؤسسات السّياسية للدّولة وتعتبر أزمة نداء تونس موضوعيّا حالة متوقّعة اعتبارا لكون هذا "الحزب" تشكّل كظاهرة رأي رافضة لحكم الترويكا ولمغامرة تمكين الإسلام السّياسي من مقاليد الحكم ومن وضع اليد على مؤسّسات الدّولة.  
ومثّل شخص الباجي قائد السّبسي نقطة الثّقل في تشكيل هذا التّيار الشّعبي الواسع الذي تعاظم بصفة ملحوظة بعد دخول الإرهاب مرحلة استهداف الرّموز السّياسية ولم يكن الباجي قائد السّبسي في تلك الفترة يقصد إلاّ بناء حركة مهيكلة واضحة الحدود والتّمفصلات علما منه بأنّ عقد مؤتمر تأسيسي في تلك المرحلة سيحدّ من اشعاع تيّاره ويدخل حركته إلى نفق صراعات المواقع في مستوى المركز التّنظيمي واطرافه الجهويّة.
فالباجي قائد السّبسي خطّط لترحيل استحقاق التّأسيسي وبالتّالي الهيكلة إلى ما بعد الانتخابات العامّة لسنة 2014 وهو في ذلك ينتهج سياسة المرحليّة البورقيبيّة التي تفرض تغليب الأهمّ على المهمّ أي التّمكن من السّلطة لادارة عمليّة البناء من موقع قوّة.
ومهما تكن الخسائر المتوقّعة على حاشية خطّة التّأسيس فإنّ النداء قادر على تحمّلها ومجاوزتها لاعتبارين أساسيين:
 
1- محدوديّة تأثير المعارضة على المجرى الرّئيسي للحياة السّياسية داخل البرلمان وفي الشّارع.
2- صلابة التّفاهمات بين نداء تونس وحركة النّهضة وخلفيّة هذا العقد التي تتجاوز السّياق الوطني إلى الاتفاق الدّولي حول النّموذج التّونسي.
 
انّ جملة هذه العناصر تدفع إلى توقّع حصول توافق آخر لحظة بين أطراف النّزاع داخل النّداء تحت مضلّة الباجي قائد السّبسي بعد تقليم أضافر الأمين العام محسن مرزوق وترجيح الكفّة للتيّار الدّستوري بما يمكّنه من هامش مناورة لتحديد مرشّح النّداء للاستحقاق الانتخابي القادم على قاعدة الانتخابات الدّاخليّة. 
 

نداء_تونس | أزمة |
نداء_تونس
"نداء تونس" يُعلق على قرار النهضة بعدم دعم حكومة الحبيب الصيد
حرر في 26 جانفي 2015 على الساعة 09:05 13

اعتبر امس الاحد الأمين العام لحركة نداء تونس الطيب البكوش أن حركة النهضة حرة في قرارها الّذي صدر عن مجلس الشورى والقاضي

نداء_تونس_
نداء تونس يقدم مقترحاته حول الحكومة
حرر في 27 جانفي 2015 على الساعة 16:30 19

أعلن المدير التنفيذي لحركة نداء تونس « بوجمعة الرميلي » اثر اجتماع الحركة اليوم الثلاثاء، عن الاتفاق مع رئيس الحكومة الم

نداء_تونس
عبد اللطيف المكي:"نداء تونس" يستفز النهضة لهذا السبب!
حرر في 28 جانفي 2015 على الساعة 08:24 17

هاجم النائب والقيادي في حركة النهضة عبداللطيف المكي ما وصفه ب ''التسرع غير المبرر''

نداء_تونس,مرزوق,اللومي,السبسي
هل يحسمه لقاء جربة مرزوق رئيسا للحكومة...السّبسي رئيسا بالإجماع...وقائمة للروافد بالتعيين
حرر في 17 أكتوبر 2015 على الساعة 16:10 47

لم تستبعد مصادر مطلعة ان يفضي المخاض الحاصل في نداء تونس إلى تسوية بين الاجنحة تقضي بترشيح الأمين العام محسن مرزوق لخلاف

اجتماع_جربة,انقلاب,نداء_تونس
مصطفى بن أحمد: اجتماع جربة... انقلاب
حرر في 18 أكتوبر 2015 على الساعة 21:33 63

سطور: (تونس) فؤاد ع.

متوفر حاليا في الأسواق
حالة الطقس